nouralsabah
نادية ناصر ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتا سعيدة
nouralsabah
نادية ناصر ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتا سعيدة
nouralsabah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

nouralsabah

علمي ثقافي فني رياضي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعة
القرآن الكريم
 

***الإذاعة المباشرة للقرآن الكريم ***

إذاعة القران الكريم حيث تبث طوال اليوم ، وقد انتقينا لكم أجمل القراءات  لقصار السور.. هذة الخدمة مقدمة من المكتبة الصوتية للقران الكريم .. أضغط على زر التشغيل لتشتغل الإذاعة ..

 

اذاعة روتانا على دريم تو دي   

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» [b]دليل التربية المقارنة بكلية التربية بسوهاج[/b]
الاصلاح التربوي Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 1:22 am من طرف Admin

» [b]التربية المقارنة: محدّدات المفهوم (1)[/b]
الاصلاح التربوي Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 12:56 am من طرف ياسر

» الاصلاح التربوي
الاصلاح التربوي Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 12:48 am من طرف صافي

» فتح البارى الجزء الثاني (الطب النبوي )
الاصلاح التربوي Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 11:42 pm من طرف ياسر

» الطب النبوي (كتاب زاد المعاد )
الاصلاح التربوي Emptyالخميس يوليو 08, 2010 1:36 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في النمو العقلي للطفل
الاصلاح التربوي Emptyالثلاثاء يونيو 08, 2010 1:29 am من طرف Admin

» آيات انشقاق القمر
الاصلاح التربوي Emptyالإثنين مايو 31, 2010 12:48 am من طرف ياسر

» الأعداد الطبيعية
الاصلاح التربوي Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 12:11 pm من طرف ياسر

» القرآن والحفريات
الاصلاح التربوي Emptyالجمعة مايو 07, 2010 7:08 pm من طرف محمود الكابتن

تليفزيون
المزيد من القنوات | Watch more Tv
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تلاوات قرآنية
مصاحف

 

 الاصلاح التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافي




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

الاصلاح التربوي Empty
مُساهمةموضوع: الاصلاح التربوي   الاصلاح التربوي Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 12:48 am

التربية المقارنة

تمهيد :التربية المقارنة علم من مجموعة العلوم التربوية عرفت تطورا ملحوظا منذ بدايات نشأتها في القرن الثامن عشر تقريبا بظهور كتيب لمارك أنطوان حوليان في عام 1817 تحت عنوان حطة وأفكار أولية عن عمل في المقارنة وضع فيه مشروعا لتحليل المسائل التعليمية في إطار دولي جمع الحقائق والملاحظات وتنظيما في جداول تعليمية تسمح بالتعرف على العلاقات بينها ومقارنتها وذالك بغرض الاستدلال منها على مبادئ معينة وقواعد محددة قد تساعد على توجيه النظم التعليمية وحل مشكلاتها وانتشرت أكثر في القرن التاسع عشر والقرن العشرين بفضل كتابات كل من كنادل بمكاتبته عن النظم التعليمية

في الدول المتخلفة ،وهانز بمكاتبته عن السياسة التعليمية في روسيا فبمكاتبته عن تطور

التعليم في القرن العشرين وغيرهما كثير ومع ذالك يكاد يتفق علماء التربية على أن

شنا يدرا لمؤرخ الألماني المعروف وهوا أول من أهتم بالتربية المقارنة ؛كما أن هناك ثلاثة

مراكز لعبت دورها في تطوير التربية المقارنة تقد مها و هي :

*المركز الدولي للتربية سويسرا

*معهد التربية بجامعة لندن –إنجلترا

*المعهد الدولي لكلية المعلمين بجامعة كولومبيا بمدينة نيويورك

يضاف إلى هذه المراكز الثلاثة منظمة اليونسكو بما قامت به من جهود وأنشطة في الدراسات المقارنة وبمطبوعاتها التي تنشرها عن التربية ومشكلاتها في بلدان العالم مختلفة ودون إطالة إلى العناصر التالية :

التعريف بالتربية المقارنة :عرفت التربية المقارنة تعاريف عدة أهمها :

1-تعريف جوليان: يعرفها بأنها دراسة تحليلية للتربية في البلاد المتخلفة بهدف الوصول إلى تطوير النظم القومية للتعليم و تعديلها بما يتماشى مع الظروف المحلية "ويقول أيضا" إن التربية شأنها شأن العلوم الأخرى تقوم على أساس الحقائق والملاحظات ومن الضروري

ترتيب هذه الحقائق و الملاحظات في جداول تحليلية تسمح بالمقارنة بينها لنستنتج منها بعض المبادئ و القواعد العامة السائدة بينها ،وبهذا يمكن للتربية أن تصبح عملا إ جابية بدلا من تركها نهبا للآراء الضيقة المحدودة وأهواء ونزوات أولئك الذين يسيطرون عليها "

نظرة فاحصة لهذا التعريف :يتبين أن جوليان صب اهتمامه كلية من الجانب التحليلي

في دراسة النظم التربوية في البلاد المتخلفة ؛أي في دراسة التربية المقارنة بهدف نفعي

إصلاحي هوا تطوير النظم التعليمية بما يتماشى الواقع

2-تعريف كاندل : يعرف بأنها "مقارنة لفلسفة التربية المختلفة ؛ودراسة هذه الفلسفات

التربوية وتطبيقاتها السائدة في الدول المتخلفة "

يحدد كنادل نفس الهدف من الدارسات المقارنة هذه أنه الكشف عن أوجه الاختلاف في

القوى والأسباب التي يترتب عليها فروق في النظم التعليمية المختلفة بغية الوصول إلى المبادئ الكامنة التي تحكم تطور جميع النظم التعليمية المختلفة بين الدول وهوا في هذا

يتفق مع مقاله جوليان أنطوان فيه قبله



3-دراسة المشكلات ويقصد بها الدراسة الشاملة لمشكلة معينة في اكثر من بلد واحد كمشكلة التسرب المدرسي وكمشكلة الفاقد التعليمي أو دراسة نظم الامتحانات أو المنهاج أو تعليم اللغات الأجنبية أو تعليم الفتاة فيقارن سواء من حيث التشابه أو الاختلاف

4- الدراسة العالمية : ويقصد بها الدراسة الشاملة للمشكلات التعليمية في الأنظمة المختلفة ويقوم بها عادة هيئات أو منظمات عالمية كاليونكوسو والمكتب الدولي للتربية ....ومعلوم أن النوع من الدراسة يتطلب تضافر جهود ضخمة لكثير من الباحثين على اختلاف مستوياتهم في مختلف بلدان العالم وخلاصة القول أن العلوم التربوية كلها ومختلف بلدان العالم جميعها تعتبر ميدان واسعا للدراسات المقارنة

أهداف التربية

على ضوء ما سبق يمكن القول ان التربية المقارنة تسعى الى تحقيق الكثير من الأهداف العلمية والحضارية والإصلاحية والعقلية أهمها مايلي

1- المتعة العقلية في دراستها لما توفره من مداومة التأمل والتفكير والبحث والإصلاح في دراسة النظم التعليمية المختلفة بما يتضمنها من نظريات وأفكار ونظم وأرقام وقوانين وإحصائيات ولوائح

2- أتاحت الفرصة لدر أسها للبحث عن المجهول ومن ثم الكشف عن العلاقات بين النظم التعليمية المختلفة مما يؤدي إلى تطويرها تماشيا مع الواقع فلا تكون أفكار عقيمة بل أفكار واقعية حقيقية نابضة بالحياة فياضة بالخير العميم على مجتمعاته

3- أتاحت الفرصة لدراستها من اجل التعرف على ثقافات الأمم و حظاراته بأبعادها المختلفة إذ عن طريقها يمكن معرفة الكثير من عادات وطبائع ونظم اجتماعية واقتصادية وسياسية وتربوية للأمم المختلفة وهذا مما يساعد على التقارب والتفاهم بينها

4- تكشف لدر أسها أصالة بعض النظم التعليمية وأهميتها وهذا ما يدفعه إلى العمل من اجل الوقوف على الأسباب الحقيقية لها مما يساعد في إيجاد الحلول الملائمة لها

5- تنمي الاتجاه الموضوعي لدراستها في دراسة المشكلات التعليمية للأمم المختلفة من اجل الوقوف على الأسباب الحقيقية لها مما يساعد في إيجاد الحلول الملائمة لها

6- تكشف لدر أسها عن علاقة الدولة بأفرادها وتركيبها السياسي وما يربط من نظريات و أهداف سياسية بدول أخرى سواء كانت الأهداف ظاهرة أم خفية ومثال ذلك ما حدث في أمريكا بعد إطلاق أول سفينة فضاء سوفيتية وما ترتب عن ذلك من رد فعل عنيف على نظام التعليم الأمريكي واتهامه بالقصور وبروز الاهتمام بدراسة نظام التعليم السوفيتي واللغة الروسية والعلوم الرياضية و الطبيعية وغيرها من الأمثلة كثير مثل اليابان وألمانيا بعد ح ع 2 إسرائيل بعد عدوان 1967

7- تزويد واضعي السياسة التعليمية في بلد ببدائل رسم السياسية واتخاذ القرار حتى تأتى السياسة التعليمية الجديدة على أساس ثابت سليم

8- تحقيق الوئام والصداقة والاخوة والسلام بين مختلف دول العالم وفي الأخذ بيد الدول التي تعترضها مشكلات تعليمية تحول دون نهضتها

و أخيرا فان التربية المقارنة تسعى إلى خدمة السلام العلمي والتفاهم الدولي والتعاون المشترك في حل المشكلات التعليمية المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاصلاح التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nouralsabah :: المنتدى الثقافي :: تربية وتعليم-
انتقل الى: