nouralsabah
نادية ناصر ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتا سعيدة

nouralsabah

علمي ثقافي فني رياضي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الساعة
القرآن الكريم
 

***الإذاعة المباشرة للقرآن الكريم ***

إذاعة القران الكريم حيث تبث طوال اليوم ، وقد انتقينا لكم أجمل القراءات  لقصار السور.. هذة الخدمة مقدمة من المكتبة الصوتية للقران الكريم .. أضغط على زر التشغيل لتشتغل الإذاعة ..

 

اذاعة روتانا على دريم تو دي   

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» [b]دليل التربية المقارنة بكلية التربية بسوهاج[/b]
الجمعة يوليو 16, 2010 1:22 am من طرف Admin

» [b]التربية المقارنة: محدّدات المفهوم (1)[/b]
الجمعة يوليو 16, 2010 12:56 am من طرف ياسر

» الاصلاح التربوي
الجمعة يوليو 16, 2010 12:48 am من طرف صافي

» فتح البارى الجزء الثاني (الطب النبوي )
الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:42 pm من طرف ياسر

» الطب النبوي (كتاب زاد المعاد )
الخميس يوليو 08, 2010 1:36 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في النمو العقلي للطفل
الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:29 am من طرف Admin

» آيات انشقاق القمر
الإثنين مايو 31, 2010 12:48 am من طرف ياسر

» الأعداد الطبيعية
الأربعاء مايو 12, 2010 12:11 pm من طرف ياسر

» القرآن والحفريات
الجمعة مايو 07, 2010 7:08 pm من طرف محمود الكابتن

تليفزيون
المزيد من القنوات | Watch more Tv
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تلاوات قرآنية
مصاحف

شاطر | 
 

 واحة العلوم والتكنولوجيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: واحة العلوم والتكنولوجيا   الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:12 pm

[b][right]واحة العلوم و التكنولوجيا
دستة أخبار
1. إشعاعات محطات المحمول تعادل مفاعل نووي صغير
لندن: كشفت دراسات أوروبية أن الاشعاعات المنبعثة من محطات المحمول تعادل إشعاعات مفاعل نووى صغير، وذلك في الوقت الذي يوجد فيه نحو600 مليون نسمة حول العالم يستخدمون الهواتف المحمولة منهم نحو 30% من الأطفال دون سن 12 عاماً.
ودعت الدراسات مرضى القلب إلى توخي الحذر أثناء التعامل مع الهاتف المحمول الذي يؤدي إلى حدوث نقص مؤقت في دقات القلب عقب حوالي 20 دقيقة من إجراء المكالمة الهاتفية.
وأثبت الدراسات أن المحمول يسبب تهتك خلايا الحامض النووى "دي ان ايه"، ويؤثر على عمل هرمون "الميلاتولين" المسئول عن الغدة الصنوبرية التي تقاوم الأمراض الخبيثة.
وأكدت الدراسات بما لايدع مجالاً للشك أن إستخدام المحمول باستمرار يؤدي إلى التوتر العصبى والشعور بالارهاق، اضطراب الدورة الدموية، الحساسية، صداع دائم، القلق أثناء النوم والشعور بطنين في الأذن.
2. اليانسون الدافئ يحميك من أنفلونزا الخنازير
بكين: أكد أطباء صينيون أن إحتساء كوب من اليانسون الصيني الدافيء وليس المغلي عقب الاستيقاظ صباحاُ يعد أفضل وقاية من الإصابة البشرية من مرض أنفلونزا الخنازير الذي تفشى في العالم.
وأشار الأطباء إلى أن احتساء اليانسون الدافئ يفوق في فاعليته تناول عقار "تامفيلو" الذي طورته شركة روش السويسرية، ويستخدم حالياً على نطاق عالمي واسع للوقاية من أنفلونزا الخنازير.
وأكد الأطباء أن أحد المكونات الأساسية المستخدمة في إنتاج ذلك العقار هو حمض "الشيمكيك" الذي يستخرج من قرن ثمرة اليانسون ويترك عدة أسابيع ليتخمر.
3. نباتات الزينة تقاوم التلوث وتحسن المزاج
واشنطن: أثبتت تجربة حديثة أن نباتات الزينة تقاوم التلوث وتنقي الهواء، كما تسهم في توفير جو نفسي يسهم في تفريغ الشحنات العصبية.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج من خلال تجربة قاموا خلالها بتعريض 28 نوعاً من النباتات المنزلية المعروفة لخمسة من أكثر الملوثات ضرراً في أوعية زجاجية محكمة وغير منفذة، بعد إنباتها بالطرق المعتادة، ثم قاموا بقياس عينات من الهواء الموجود بتلك الآنية.
وأوضح البروفسور ستانلي كايز بوحدة البستنة بجامعة جورجيا، أن معدل التلوث داخل الأماكن المغلقة التي يقضي بها الناس أكثر من 90 % من وقتهم يصل إلى 12 ضعفاً عن الأماكن المفتوحة بسبب انبعاث الملوثات من المواد المستخدمة في الدهانات والمنظفات والمبيدات الحشرية والأثاث ومواد البناء والملابس والمياه.
ويندرج تحت قائمة الملوثات العديد من المواد العضوية الطيارة مثل مشتقات البنزين المختلفة، التي تتسبب بدورها في العديد من الأمراض، مثل الأزمات الربوية والأورام والعقم، وتتحمل مسؤولية وفاة ما يقدر بـ1.6 مليون شخص سنوياً بحسب آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر عام 2002.
4. قلة النوم ترفع معدلات البدانة بين الأطفال
بكين: كشف باحثون بجامعة هونج كونج أن عدم حصول الأطفال على قدر كاف من النوم يضاعف مخاطر إصابتهم بالبدانة.
وأشارت دراسة شملت أطفالاً تتراوح أعمارهم بين 5، 12 عاماً، أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات يومياً تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بالسمنة، حيث يتسبب نقص النوم في إحداث خلل هرموني يدفع الأطفال إلى استهلاك كميات إضافية من الطعام.
وأكد الأستاذ البرتي لي قائد الفريق البحثي، أن قلة النوم ليست هى المسئول الوحيد عن بدانة الأطفال بل أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في أوزانهم، مثل الظروف البيئية المحيطة والعادات الغذائية المتبعة من قبل الآباء بجانب التعليم.
5. التقليل من إنتاج واستهلاك اللحوم يحمي البيئة
لندن: أكد علماء أن خفض إنتاج واستهلاك اللحوم بنسبة 30% سيساعد في الحد من انبعاثات الكربون وتحسين الصحة في معظم الدول.
وأشار علماء بريطانيون واستراليون إلى أن خفض الإنتاج الحيواني في الدول الرئيسية التي تنتج اللحوم وخفض مماثل في تناول اللحوم، سيؤدي إلى "فوائد صحية كبيرة للسكان" وخفض الانبعاثات، بجانب تحسين الكفاءة وزيادة امتصاص الكربون والحد من الاعتماد على الوقود الاحفوري في الزراعة من شأنه خفض الانبعاثات وتقليص معدلات الوفاة المبكرة.
وكشفت الدراسة أن خفض 30 % من امتصاص الدهون المشبعة من مصدر حيواني يقلص عدد الوفيات المبكرة من أمراض القلب بحوالي 17%، أي ما يعادل 18 ألف حالة وفاة.
وأكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن إنتاج اللحوم يتسبب في 18 % من انبعاثات الاحتباس الحراري، مشيرة إلى أن زيادة الطلب على اللحوم ولاسيما في البلاد ذات الاقتصادات الناشئة قد يؤدي إلى ارتفاع إنتاج الماشية بنسبة 85 % بحلول عام 2030.
6. الشاي الأخضر يكافح تليف الكبد






سول: أكدت دراسة علمية حديثة أن الشاي الأخضر يوفر حماية آمنة وفعالة ضد مرض التليف الكبدي، حيث يحمي خلايا الكبد ويقلل من ترسب ألياف الكولاجين بها.
وأشارت الدراسة التي أجراها فريق علمي بجامعة كوريا، إلى أن مادة الـ"جي تي" الموجودة في الشاي الأخضر تمنع تدهور الأنسجة وتساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي "LDL" والذي يعرف بالكوليسترول السيئ، بجانب أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
وأوضحت الدراسة أن الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، مشيرة إلى أن أحد أقوى هذه المركبات هو "EGCG " الذي يعمل على الوقاية من أشعة الشمس وأنواع متعددة من الأورام السرطانية، كما يحمي عند وضعه على الجلد من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس الضارة.
________________________________________
7. الإفراط في تناول الكالسيوم يسبب هشاشة العظام
القاهرة: أكدت دراسة حديثة‏ أن الإسراف في تناول الكالسيوم يضاعف مخاطر الإصابة بهشاشة العظام‏، كما يرفع معدلات الإصابة بتكلسات وتصلبات الشرايين التاجية‏.‏
وأشار الدكتور هشام حمود أستاذ الأمراض الروماتيزمية بطب الأزهر، إلى أن الإفراط في تناول الكالسيوم يتسبب في تسارع إجهاد ووفاة الخلايا البناءة الموجودة بالعظام‏،‏ والمسئولة عن بناء العظام وتوازن إحلال وتبديل الكالسيوم بالدم‏.
وأوضح حمود أن جرعات تناول الكالسيوم المصرح بها من منظمة الصحة العالمية تترواح بين ‏400‏ إلي‏500‏ ملليجرام يوميا‏ فقط.
يذكر أن هشاشة العظام تصيب‏200‏ مليون سيدة بالعالم‏،‏ ثلثهن بين سن‏60‏ ـ‏70‏ عاماً‏، وتعاني أكثر من‏30%‏ من السيدات فوق سن الـ‏50‏ عاماً من كسر أو أكثر بالفقرات القطنية والصدرية نتيجة هشاشة العظام‏، كما يعاني الرجال فوق سن‏50‏ من كسور عظمية لها علاقة بهشاشة العظام‏.
8. السبانخ صيدلة طبية متكاملة






واشنطن: أفادت دراسة علمية حديثة بأن السبانخ تعتبر صيدلية طبية متكاملة تقاوم عدد كبير من الأمراض، وذلك لغناها بصبغة "الليوتين" التي تعمل كمضادات قوية للأكسدة وتمنع تلف الخلايا.
وأوضحت الدراسة أن صبغة "الليوتين" تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها مصدر هام لحيوية الجلد ونضارته وتقي من سرطان الجلد وتحمي العين من آثار الشيخوخة، وتوجد هذه المادة في مصادر كثيرة منها الجزر والذرة والفول الأخضر والفلفل الأحمر والكرنب والبروكولي.
وأشارت الدراسة إلى أن نسبة "الليوتين" تقلل أيضاً من حدوث المياه البيضاء في العين وتحافظ علي كفاءة الشرايين وتمنع تصلبها، كما أنها تنشط المناعة وتحمي من سرطان الرئة والبروستاتا والمعدة.
وخلصت الدراسة أن مادة "الليوتين" لا يستطيع الجسم بناءها بل يجب تناولها يومياً ونقصها يحدث مع سوء التغذية وعيوب الهضم وامتصاص الطعام.
________________________________________

9. نصائح غذائية تحميك من هشاشة العظام
القاهرة: ينصح خبراء التغذية بقائمة من الأغذية الغنية بالكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام وهي كما يلي‏:‏
‏-‏ الإقلال من تناول مشروبات الكولا الغازية لإحتوائها علي حمض "الفوسفوريك" المتسبب في اختلال التوازن مابين الفوسفور والكالسيوم وهو ما يضعف العظام‏.‏
-‏ التعرض اليومي للشمس مباشرة خلال فترتي الضحي أو العصر لمدة‏ 10‏ دقائق لإنتاج ما يحتاجه الجسم من فيتامين "د" الضروري لقوة العظام وتدعيمه لاستخدام الكالسيوم في بناء العظام‏,‏ وهي العملية الحيوية التي تعرف باسم "التكلس"‏.‏
-‏ الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بفيتامين "ك" مثل الكبد البقري وكبد الدجاج وصفار البيض والكرنب والقرنبيط، لارتباطه بهشاشة وضعف العظام من خلال أنظمة حيوية معقدة في الجسم‏.
-‏ الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالماغنسيوم مثل التمر والسمسم والزبادي خالي الدسم واللوبيا والكاكاو لدور الماغنسيوم المهم في سلامة وقوة العظام‏.‏
-‏عدم الإسراف في تناول الأغذية البروتينية كاللحم والدواجن لتقليل فقد الكالسيوم من الجسم في البول‏.‏‏
-‏ البعد عن تناول ملح الطعام والأغذية المملحة والمخللات والوجبات السريعة لتقليل فقد الكالسيوم من الجسم في البول‏.‏
-‏عدم الإسراف في تناول السبانخ والشاي لكثرة محتواهما من مكون "الأوكسالات" الذي يرتبط بقوة مع أيونات الكالسيوم في الجهاز الهضمي‏,‏ مما يقلل من امتصاصها‏,‏ وبالتالي تنخفض استفادة العظام من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم‏,‏ ومع الاعتدال في تناول الشاي يجب عدم زيادة مدة نقع أوراقه في ماء تحضيره عن دقيقتين لتقليل كمية الأوكسالات المستخلصة منه‏.‏
-‏ الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه لاحتوائها علي العديد من المغذيات المهمة التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة في نشاط خلايا العظام‏.‏
-‏ ممارسة النشاط البدني‏,‏ وأبسط صوره المشي للمحافظة علي قوة العظام‏.‏
-‏ الامتناع عن التدخين لتأثيراته السلبية علي أنسجة العظام حتي تتحقق استفادة الجسم من مكونات الوجبة الغذائية الضرورية لقوة وسلامة العظام‏.
10. قناديل البحر العملاقة تهدد الصيد في اليابان
طوكيو: أعلن باحثون أن قناديل البحر العملاقة التي يصل وزن بعضها إلى أكثر من 300 كج، تهدد قطاع الصيد في اليابان.
وأشار الباحثون إلى أن القناديل العملاقة تسببت في إغراق أحد مراكب الصيد اليابانية في المحيط الهادئ، حيث انقلب المركب بعد أن علق قنديل بحر عملاق يصل قطره إلى أكثر من مترين في شباكه، كما تهدد أهداب القنديل العملاقة بتسميم وسحق الفرائس من حيوانات البحر الأخرى.
وأضاف الخبراء أنهم يحاولون معرفة الأسباب التي تقف خلف ظهور قناديل البحر بهذه الكثافة و يرجح بعضهم السبب بتغير المناخ لأن مياه اليابان تتعرض لظاهرة الاحتباس الحراري بمعدل 3 مرات أكثر من المعدل العالمي.
11. نوع جديد من الحرباوات لا يختبئ
لندن: اكتشف عالم بريطاني بالصدفة نوعاً جديداً من الحرباوات عندما لفظت أفعىً إحداها أمامه خلال دراسة كان يجريها على القردة في غابة في تنزانيا.
وخلال وجود الدكتور أندرو مارشال الباحث في قسم البيئة بجامعة يورك البريطانية، في غابة في ماجومبيرا بتنزانيا رأى أفعى وخلال هروبها منه لفظت حرباء لم تكن معروفة من قبل.
وأكد مارشال أنه عندما التقط صوراً للحرباء وعرضها على خبير في الزواحف فأكد إنها نوع جديد من الحرباوات.
وأوضح مارشال أن الحرباء صغيرة الحجم وبالإمكان وضعها على راحة اليد، وتمّ إطلاق إسم "كنيونجيا" عليها، وبعد اكتشاف هذه الحرباء عثر أحد معاوني العالم البريطاني مارشال على حرباء أخرى من النوع ذاته على بعد حوالي سبعة أميال من المكان الأول.
وأضاف مارشال أن هذا الاكتشاف شيء يدعو للانبهار، خصوصاً أنه لا يمكنك رؤية حرباء بسبب قدرتها على التمويه والاختباء.
12. علماء: خراف المستقبل صديقة للبيئة
كانبرا: يعمل علماء استراليون على التوصل إلى خراف تتجشأ أقل في محاولة لخفض انبعاثات الميثان المضرة بالبيئة الناجمة عن قطعان الخراف.
وأشار جون غوبي المشرف على هذه الدراسة، إلى أن الزراعة بنسبة 12 % في انبعاثات غازات الدفيئة الاجمالية في استراليا، فيما 70 % من هذه النسبة تقريباً ناجمة عن المواشي وغالبيتها من التجشؤ، وعلى صعيد الخراف يصدر كل الميثان خصوصاً من أفواهها.
ويقوم العلماء بقياس انبعاثات الميثان الصادرة عن الخراف من خلال جمعها في حجرة مصممة خصيصاً لهذا الغرض مباشرة بعد تناولها الأكل واحتساب كيمة الغاز الصادرة عنها.
ويسعى العلماء إلى معرفة ما إذا كان ثمة رابط جيني بين الخراف التي تصدر أقل قدر من الميثان، ما قد يسمح بالتوصل إلى خراف تخلف انبعاثات قليلة.
وأوضح جوبي أن العامل الرئيسي لانبعاث الميثان في قطعان الخراف هو كمية العلف التي تتناولها. لكن حتى بعد آخذ ذلك في الاعتبار وجدت فرقاً كبيراً بين الحيوانات، مؤكداً أن قدرة غاز الميثان على احداث الاحترار المناخي هى 17 أكبر من ثاني أكسيد الكربون أحد الغازات الرئيسية المسببة لمفعول الدفيئة.
روشتة
روشتة ذهبية لحماية ابنك من البرد




القاهرة: أكد الدكتور خليل مصطفي الديواني أستاذ طب الأطفال‏,‏ أن الوقاية من أمراض الشتاء تبدأ بتصحيح بعض الأفكار والعادات الخاطئة ومن هذه الأفكار أن الوليد لديه مناعة طبيعية ضد ميكروب البرد خلال الشهور الثلاثة الأولي من عمره‏,‏ وهذا خطأ‏,‏ ولذا يجب ألا يقبله الكبار خاصةً إذا كانوا مصابين بالبرد حتي لا ينقلوا اليه العدوي‏.‏
وأشار الديواني إلى أن هناك اعتقاد خاطئ وهو أن الإكثار من ملابس الطفل يحميه من البرد، ولكن الصواب هو أن المقاومة تكون بتهوية المنزل‏.‏
ومن الأفكار الخاطئة أيضاً الإسراع باستخدام نقط الأنف‏,‏ لكنه الديواني ينبه إلى أن الآثار الجانبية للنقاط مضرة للغشاء المخاطي المبطن للأنف، وقد تسبب للطفل التهاباً مزمناً، وبالتالي انسداداً مزمناً يجعل الطفل مدمناً لها ولا يستطيع التنفس من أنفه بدونها‏.‏
وهناك أيضاً أفكار ومعتقدات خاطئة حول التهاب اللوزتين والحلق وأزمات الربو للأطفال، لذا يوضح الدكتور محمد حمزة سيد الأهل أستاذ ورئيس قسم الأطفال بالأكاديمية الطبية العسكرية، أن التهابات الحلق واللوزتين من أعراض أمراض الطفولة الشائعة وخطورة التهابهما المتكرر هو احتمال الإصابة بالحمي الروماتيزمية أو التهاب الكلى خاصةً في المرحلة السنية من ‏4‏ إلى ‏14‏ سنة، لذلك يجب علاج التهاب اللوزتين بالمضاد الحيوي المناسب‏,‏ وأن يستمر العلاج لفترة كافية حتي بعد الشفاء حتي لا يعود الفيروس مرة أخري‏.‏
وأضاف حمزة أن أول أسباب التهاب الحلق هو الزكام المتكرر فتلتهب اللوزتان وتكبران في الحجم ويشعر الطفل بآلام في الحلق مع رعشة وارتفاع في درجة الحرارة‏.‏
وينصح حمزة بعدم إزالة اللوزتين للطفل لأنهما حارستان للجهاز التنفسي فهما تعترضان طريق الميكروبات والجراثيم ولكن إذا أصبحتا بؤرة ملوثة ومصدراً للميكروبات فليس هناك مفر من استئصالهما‏.‏
دائرة الضوء
الحلم أصبح حقيقة.."ناسا" تكتشف مياه على سطح القمر
أصبح غزو الفضاء يمثل التحدى الأكبر لمعظم الدول المتقدمة، وتشهد الساحة العالمية في هذه الآونة استعداد أكثر من دولة لإرسال مهمات فضائية لدراسة القمر بشكل أكثر عمقاً من مهمات القرن الماضي، وذلك للبحث عن الماء والجليد والمعادن ودراسة سبل تطويره بهدف بناء مستوطنات بشرية على سطحه.
وفي هذا الصدد، اكتشف علماء أمريكيون أن تجربة صدم صاروخ ومسبار فضائيين بسطح القمر التي أجرتها "ناسا" الشهر الماضي للتأكد من وجود المياه على سطح الكوكب، قد "أثبتت نجاحا باهرا".
وأشار العلماء الذين قاموا بدراسة المعلومات التي جمعتها بعثة الوكالة، إلى أن الأدوات والأجهزة الدقيقة التي تم تصميمها بشكل يمكنها من تحسس الرذاذ والبخار الناجم عن عمليتي التصادم، أثبتت العثور على كميات وافرة من الجليد المائي وبخار الماء على القمر.
وكانت "ناسا" قد أعلنت أن خبراءها عثروا على "كميات كبيرة" من المياه المتجمدة على سطح القمر، مؤكدين أن مهمة اكتشاف المياه في الجانب المظلم من القمر قد تكللت بالنجاح، واعتبرت "ناسا" أن الاكتشاف "يدشن مرحلة جديدة في فهم القمر.
وجاء الاكتشاف الجديد نتيجة لتجربة الشهر الماضي، حيث ارتطم الصاروخ والمسبار بحفرة كبيرة مظلمة تقع في منطقة القطب الجنوبي للقمر ويبلغ عرضها 100 كيلو متر، وذلك على أمل جعل الجليد ينبثق من المنطقة في حال وجوده.
وارتطم الصاروخ بالمنطقة المذكورة بسرعة 9 آلاف كيلومتر في الساعة، وبعد أربع دقائق فقط تلاه ارتطام المسبار المحمل بكاميرات تصوير لتوثيق تفاصيل الارتطام الأولى.
يُذكر أن ثلاث بعثات فضاء سابقة إلى القمر كانت قد أظهرت أن هنالك ثمة أدلة واضحة على وجود المياه على سطحه، وتتركز المياه في المنطقتين القطبيتين للقمر، وربما تشكلت نتيجة الرياح الشمسية.
"المنزل القمري".. أول بناء على سطح القمر




وافقت وكالة "ناسا" الأمريكية على تصميم تقدم به مواطناً أرجنتينيا، لأول منزل يتم إقامته على سطح القمر، حيث تعتزم "ناسا" إرسال بعثة لها تستقر على سطح القمر 6 أشهر لدراسة البيئة والتربة، ومن المقرر إرسالها قبل حلول عام 2020.
وسيتم نقل "المنزل القمري" إلى الفضاء بشكل يجعله قابلاً للفك والتركيب، بما يتيح لرواد الفضاء استخدام مكوناته في العديد من الأغراض.
وأكد "بابلو دي ليون" صاحب التصميم الأرجنتيني، أن "ناسا" تسعى إلى الوصول للمريخ، إلا أن تجربة القمر، والقريب نسبياً من كوكب الأرض، قد تمثل اختباراً للبرامج التي قد تستخدم في رحلتها إلى المريخ.
وأضاف ليون أن "ناسا" تسعى للتأكد من سلامة كافة البرامج والأجهزة والتوصيلات، مشيراً إلى أنه سيتم تغطية "المنزل القمري" بتراب من القمر لتجنب الآثار السلبية لأشعة الشمس، حيث أن المهمة التي تعتزم "ناسا" تنفيذها قد تستغرق عاماً كاملاً.
أدلة جديدة على وجود مياه في القمر





أظهرت ثلاث بعثات فضائية منفصلة إلى القمر أن هناك أدلة واضحة على وجود المياه في سطحه، وتتركز المياه في قطبي القمر وربما تشكلت نتيجة الرياح الشمسية.
وكشفت التقارير البحثية أن المياه تتحرك بشكل دوري ومتتابع، وتشكلت ربما بفعل اختلاط الجسيمات بالغبار الموجود على سطح القمر.
وأكدت الباحثة كارل بيترز من جامعة براون، أن المعطيات التي توصل إليها المسبار الهندي إلى القمر تثبت أن هناك أدلة على وجود كميات من المياه في سطح القمر، ويبدو أن المياه التي عثر عليها تتميز بكثافة عالية ومتركزة في المناطق القريبة من قطبي القمر.
وأوضحت بيترز أن هذه التقارير التي تتحدث عن وجود مياه في سطح القمر تتزامن مع الاهتمام الكبير باحتمال وجود كميات من المياه في قطبي القمر.
يُذكر أن القمر معروف بأنه أكثر جفافاً من أي منطقة صحراوية على كوكب الأرض، ويعود الفضل في اكتشاف آثار على وجود كميات من المياه إلى المعدات الأمريكية التي حملتها أول بعثة فضائية هندية إلى القمر.
قريباً.. الخضراوات والفاكهة تغزو سطح القمر




الخضراوات الطازجة .. كانت حلم صعب المنال لفترة طويلة لدي رواد الفضاء ، حيث يقتصر طعامهم المتعارف عليه حتى وقت قريب علي مساحيق مجففة او معجون في انابيب الا ان ظروف الرحلات الفضائية تغيرت وسيحظون قريباً بامتيازات متاحة عادة لسكان الارض ، تتمثل في تناول الخضراوات والفواكه الطازجة ، حيث أعلنت شركة "باراجن سبايس دفلبمنت" التي ابرمت شراكة مع وكالة ناسا الأمريكية خلال تجارب سابقة على مركبات فضائية وعلى محطة الفضاء الدولية "اي اس اس"، عن برنامج زراعة زهور واطعمة على سطح القمر.
وتعد "واحة القمر" خيمة زراعية انبوبية الشكل ذات قاعدة من الالومينيوم ثلاثية الاقدام ، والهدف منها هو زراعة الشتول على سطح القمر، حيث تقل الجاذبية عن جاذبية الأرض بست مرات.
وستطلق الخيمة المصغرة "اوديسي مون ليميتد" وهي شركة خاصة تعنى بتطوير رحلات البشر إلى الفضاء ، حيث ستحمل علي متنها بذور الكرنب وهي احدى أنواع الملفوف، حيث اختيرت هذه البذور بالذات لأنها تنبت وتزهر في 14 يوماً، وتعتبر هذه الدورة السريعة ملائمة لتجارب على القمر.
وأٌقر جين جياكوميلي، وهو استاذ في قسم العلوم الطبيعية في جامعة اريزونا، في جنوب غرب البلاد حيث مركز الشركة، بأنه "مهتم جداً بهذا المشروع ، مشيرا إلي "ناسا" اقتطعت من الأموال المخصصة لدعم انظمة التجدد الحيوي في الفضاء، مما دفع بمعظم مراكز الابحاث العاملة في هذا الحقل إلى الاقفال".
ويعمل الأستاذ وتلامذته على خيمة شمسية خاصة بهم ، كما تعمل الجامعة في الوقت نفسه على "غرفة زراعية بدون تربة"، وذلك في موقع للمؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم في المحيط المتجمد الجنوبي.
ويضيف جياكوميلي ان الظروف في هذا الموقع من ارتفاع عن سطح البحر وانخفاض الضغط الجوي ورياح تجعل الحرارة تنخفض الى مئة درجة مئوية تحت الصفر، تشكل "محاكاة ناجحة" للظروف على القمر.
وهذه الخيمة الزراعية تتواجد منذ اكثر من خمس سنوات في القطب الجنوبي، اشد المناطق برودة على كوكب الارض، وهي تسمح للباحثين هناك بتناول الطماطم والخس والفليفلة والفراولة.
وتنتج الخيمة حوالي ثلاثين كيلوجراماً من الخضار أسبوعياً، اي ما يكفي لتحضير طبقين من السلطة يومياً لكل من العلماء الـ75.
ويقول جياكوميلي "ليس هذا ضرباً من ضروب الخيال العلمي. نحن نملك التكنولوجيات التي تتيح لنا تطوير الحياة على كواكب اخرى ان اضطررنا لمغادرة كوكبنا".
وصول أول رجل للقمر..
خدعة كبيرة أم حقيقة؟
في هذه الأيام يحتفل علماء الفضاء بمرور 40 عاماً على إطلاق الصاروخ " ساترن 5 " والذي يقل على متنه رواد المركبة " أبوللو 11 " الذين قاموا بحدث تاريخي وهو الهبوط على سطح القمر والذي كان خطوة صغيرة لرجل وقفزة عملاقة للبشرية.
وكان الحدث الأكبر الذي بدأ في 16 يوليو 1969، هو بداية نجاح لوكالة الفضاء "ناسا " في إنزال أول إنسان وهو " نيل ارمسترونج " قائد سفينة الفضاء " أبوللو 11" على سطح القمر، بعد وقت قصير من ارسال الاتحاد السوفيتي سابقا المركبة سبوتنيك إلى مدار حول الأرض، ويعتبرالأمريكيين هذا التاريخ قد غير وجه العلم إلى الأبد.
ولكن هذا النجاح قوبل بنظرية المؤامرة والخداع والذي يعتبره الكثيرين واقعا ملموسا لا يستطيع أن ينكره أحد، لكن في مارس من العام 2005 قطعت وكالة الفضاء الاوربية " ايسا " ذلك الشك باليقين وقامت بتصوير مواقع هبوط مسابير الفضاء الروسية، إضافة إلى مواقع هبوط رحلات أبوللو الأمريكية، من خلال المسبار "سمارت ون" ولكن الصور لم يفرج عنها حتى الآن.
وكان المسبار " سمارت ون" قد التقط صور لمواقع هبوط أبولو 11 و 16 و 17 وكذلك المواقع المسابير الروسية لونا 16 و لونا 20.
وأوضح العلماء أن الولايات المتحدة تخطط الآن في العودة إلى القمر وفق برنامج طموح في العام 2020 تمهيداً بعد ذلك في رحلات ماهوله إلى كوكب المريخ .
رحلة أبوللو.. هل كانت خدعة ؟




بعد أن هبط نيل آرمسترونج أول إنسان على سطح القمر ثارت شائعات مفادها أن القفزة التاريخية العملاقة للبشرية لم تحدث على القمر وإنما حدثت على الأرض!.
وبحسب أصحاب نظريات المؤامرة، فإن جميع رحلات أبوللو جرى تزويرها على الأرض، وهم يزعمون أن لديهم الدليل الذي يثبت ذلك، وقد ظهرت الكثير من الكتب وأشرطة الفيديو والأفلام والوثائقية التلفزيونية التي تبرز خدعة أبوللو.
وفي أثناء ذلك، يهز مسئول وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" رؤوسهم بالنفي، ومن أبرز الذين اعتقدوا بنظرية المؤامرة فيما يتعلق برحلة أبوللو إلى القمر عالم الفضاء "ماركوس ألين".
ويعتقد ماركوس أن الأدلة التي نشرتها "ناسا" من رحلات هبوط أبوللو على القمر لا تصمد جميعها أمام التمحيص والتدقيق، ولقد قام بفحص الصور التي التقطتها أبوللو وخلص إلى نتيجة مفادها أن بعض التلاعب بسجل أبوللو يبدو أنه قد حدث.
وبالنسبة للصور، يعتقد ماركوس أن هناك بعض أوجه الغرابة فيما يتعلق بها. والجانب الأبرز في هذا الصدد هو المتعلق بالظلال التي تظهر في العديد من الصور.
فضوء الشمس يسطع على القمر بأشعة متوازية، وبالتالي ينبغي أن تشكل ظلالا متوازية، ومع ذلك، فإن هناك دليل واضح من العديد من صور أبوللو على أن الظلال تنحرف عن بعضها البعض، تماماً كما لو كان مصدر الضوء قريباً جداً، ثم هناك السطوع الغريب للأجسام والذي ينبغي أن يكون مخفيا داخل الظلال، وهذه تبدو مثل نتائج إضافة الوميض "الفلاش" من قبل مصور في استديو.
والمسألة الثانية التي تثير الشك حول رحلات أبوللو هي الإشعاع القاتل، فمن المعروف أن الشمس تطلق أضواء ساطعة وكميات من الإشعاع قد تكون قاتلة في فترات فاصلة غير متوقعة، وبالتالي، فإن رواد الفضاء المسافرون إلى القمر سيحتاجون إلى وسائل حماية ضد الإشعاع مثل دروع الرصاص لكي يبقوا على قيد الحياة.
وأكد ماركوس أن لم يتم حمل أية دروع رصاصية على متن أبوللو، إذن كيف استطاع رواد الفضاء أن يتحملوا رحلة تستمر عدة أيام في الذهاب والإياب من القمر؟ وبحد علمي، فإن أي من رواد الفضاء لم يعان من أية أمراض مرتبطة بالتعرض للإشعاع، فالمصنعين لتلك البدلات أبلغوني بأنه لم يكن هناك حماية من هذا القبيل.
وبخصوص درجة حرارة المركبة القمرية، يقول ماركوس أن التقارير التي صدرت عن رواد الفضاء في الرحلة أبوللو 11 الذين كانوا على متن المركبة القمرية تفيد بأن الجو كان بارداً جداً بحيث حرمهم من النوم، ومع ذلك، فإن المركبة القمرية كان يفترض أنها معرضة لطاقة الشمس الكاملة لمدة 22 ساعة، وأي شخص ترك سيارته متوقفة تحت أشعة الشمس في يوم صيفي حار لبضع ساعات يدرك أن السيارة من الداخل تصبح حارة جداً.
إذن، لماذا ينبغي أن يكون القمر مختلفاً عن ذلك؟ كما أن المعروف أن درجات الحرارة على سطح القمر تتراوح ما بين 11-18 درجة مئوية، وهذا من شأنه أن يسبب ضرراً كبيراً بأي فيلم للتصوير.
وهناك مسألة أخرى يثيرها ماركوس وهي كيفية سماع آرمسترونج وهو يتحدث إلى آلدرين مع وجود محرك صاروخي تحتهم بصوته العالي جداً وهو ينتج خمسة أطنان من قوة الدفع.
ومن المستبعد أن يكونوا قد ارتدوا بدلاتهم الفضائية في ذلك الوقت لأن أزرار ومفاتيح التحكم الصغيرة على لوحة التحكم بالمركبة القمرية ما كان يمكن تشغيلها بصورة دقيقة مع ارتداء القفازات.
ويرى ماركوس أيضاً أن شكل المركبة القمرية غريب هو الآخر، فهي تتألف من عدد كبير من الألواح المسطحة المصنعة من صفائح الألومنيوم الرقيقة بزوايا حادة، ومع ذلك يفترض أن تتحمل تعرضها لضغط يعادل 5.3 أطنان على المتر المربع الواحد من فراغ الفضاء، كما أن عملية إقلاع المركبة عن سطح القمر، يفترض أنه قد تم تصويرها من قبل السيارات القمرية التي تركت خلفها، وهذا أمر غريب ومستهجن.
فالمحركات الصاروخية الخاصة بالمركبة القمرية استخدمت نفس الدوائر المستخدمة حاليا في صواريخ المناورة لمكوكات الفضاء والتي تنتج ألسنة اللهب، إذن لماذا لم تظهر الصور الملتقطة للإقلاع المفترض للمركبة القمرية عن سطح القمر أية لهب أو غاز عادم؟.
لا تتوقف شكوك ماركوس حول رحلات أبوللو عند هذا الحد، فهو يرى أن "ناسا" كذبت بخصوص زعمها بأنها جلبت 380 كيلو جراماً من صخور القمر إلى الأرض.




ويقول ماركوس بهذا الخصوص: "صحيح أن العديد من الجامعات حول العالم قامت بفحص عينات من صخور القمر، ولكن كل فريق لم يتلق سوى عينة صغيرة من الغبار تزن بضع جرامات.
ويمضي ماركوس قائلاً: لا أحد يشكك بأن الروس أرسلوا مركبة غير مأهولة إلى القمر وعادت بـ 300 جرام من مادة من القمر، وربما تكون المادة التي جرى تحليلها روسية وليست أمريكية.
والنقطة الأخيرة التي تثور الشكوك حولها هي عدم وجود أي صورة يمكن التحقق من صحتها من مصدر مستقل لأي من المركبات القمرية الست أو سيارات القمر الثلاث أو أي من الأدوات الأخرى التي تركت على القمر من قبل برنامج أبوللو.
وليس هناك أي صور التقطت من قبل مركبة التحكم الدائرة حول القمر ولا من مسبار القمر الأمريكي "كليمنتاين" ولا من تلسكوب هابل الفضائي، وفي الواقع أنه لا يوجد أي دليل يظهر آثار عمليات هبوط على القمر إلا باستثناء الأدلة المقدمة من "ناسا".
أكبر مسرحية في تاريخ البشرية




في بدايات الحرب البارده كان هاجس الاستحواذ على الفضاء الشغل لشاغل القوتين العظميين في ذلك الوقت الولايات المتحده الأمريكيه والاتحاد السوفيتي.
فكان السوفييت أول من وصل للفضاء عبر مكوك "سبوتنيك"، ووضع أول قمر صناعي في الفضاء، وكان يجب على الولايات المتحده الرد على السوفييت بطريقه أو باخرى.
وكان الرد كان عبر برنامج " أبولو 11 " السير على القمر وكانت من أهم أهداف البرنامج:

سياسياً : نجاح الحزب الحاكم كانجاز مبهر
اقتصادياً : اكتشاف معادن جديده
عسكرياً: نصب صواريخ فضائية
استراتيجياً: التفوق على الاتحاد السوفيتي
اجتماعياً: الواجهة العالمية
ولكن فشلت كل التجارب المكوك الذي سوف يهبط على القمر، وبعد ذلك انفجر الصاروخ قبل إقلاعه من الأرض، وتم اغتيال المحقق المسئول عن العمليه " توماس رونالد باردون" الذي كان مصر على إعلان فشل المهمه،
ثُم بعد ذلك تم الإعلان عن أكبر خطوه بتاريخ البشريه.

فالكثير من المحللين يظنون أن خطوة "نيل ارمسترونج" هو أكبر مسرحيه بتاريخ البشريه جرى تصويرها بالقاعده العسكريه الغامضه "area 51 "
لكن المهندس " بيل كيسنج" أثبت للعالم هذه الكذبه ومعه أكثر من دليل وأيده مئات العلماء.
فعلماء الـ "ناسا" لم يستطيعو الرد على كل النقاط وكانت أغلب إجاباتهم مبهمه.
الدليل الأول : كيف استطاع " نيل ارمسترونج" أن يهبط بالمكوك الفضائي على القمر وهو فشل في كل التجارب التي قام بها على الأرض ؟!
الدليل الثاني: يوجد بالفضاء أشعه قاتله للإنسان وهي أشعة "Van Allen " والتي يعتقد إنها تصدر من الشمس والنجوم والغلاف الجوي يحمي الأرض، ويبعدها آلاف الكليومترات فقط وهو الأفق الذي يجب على رائد الفضاء أن لايتعداه ؟!




بعض الأمراض التي تسببها الأشعه وهى تساقط الشعر، ثم تقرحات بالجلد ، ثم سرطان، ثم الموت المحتم، وللحمايه من هذه الأشعه يحتاج يحتاج الجسد البشري لمواد عازلة مكونة من عدة طبقات خاصة يصل سمكها إلى 1.5 متر!!
الدليل الثالث: تصوير الفيديو للعمليه كان بمنتهى الوضوح على الرغم من أنه أغلب البث من الفضاء كان مشوش وضعيف ومتقطع بسبب تقنيات ذلك الوقت ؟!
الدليل الرابع: عند هبوط المكوك على سطح القمر كان صوت رواد الفضاء بدون أي صوت لهدير المحركات ؟!
الدليل الخامس: عند هبوط المكوك لم يثر أي أتربه كانت متواجده على السطح ومن المفترض أن تثير عاصفه تعلق لعدة أيام ؟!
الدليل السادس: كيف عندما هبط المكوك لم يحدث أي فجوه تحته التي من المفترض أن تحدث نتيجة الحراره الكبيره التي يولدها المكوك ؟!
الدليل السابع: ارجل قمرة القياده لم تحدث أي اثر على السطح على الرغم من وجود آثار خطوة " نيل ارمسترونج " وكذلك أيضاً تشاهد الأرجل نظيفه تماماً ؟!
الدليل الثامن: في الجزء المظلم للقمر تنخفض الحرارة إلى – 250 وفي الجزء المضئ للقمر ترتفع الحرارة إلى + 250 سترات رواد الفضاء ليس بها تبريد ويعادل درجات حرارة 250 فكيف ساروا على القمر في الجزء المضئ ؟!
الدليل التاسع والمضحك: العلم الأمريكي يرفرف على القمر رغم عدم وجود هواء في الفضاء ؟!
الدليل العاشر : عدم وجود أي نجوم في جميع الصور التي تم نشرها ؟!
الدليل الحادي عشر: تعليق الكاميرا بالسترة كان صعباً للغاية إذ تم تثبيتها على الصدر ورغم ذلك نجد آلاف اللقطات الممتازة تماماً ؟!
بين العلم والعلماء
الدكتور / مصطفي محمود
مصطفى محمود
الميلاد 27 ديسمبر 1921
شبين الكوم، المنوفية، مصر

الاسم عند الولادة مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ
الوفاة 31 أكتوبر 2009 (العمر 87 عاما)
القاهرة، مصر

المهنة كاتب وأديب
الأبناء أدهم
أمل
الجنسية مصر



مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009)، مفكر وطبيب وكاتب وأديب مصري. هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، من الأشراف وينتهي نسبه إلى علي زين العابدين. وكان توأما لأخ توفي في نفس عام مولده. توفي والده عام 1939 بعد سنوات من الشلل، درس الطب وتخرج عام 1953 وتخصَّص في الأمراض الصدرية ،ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960 تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973 رزق بولدين "أمل" و "أدهم". تزوج ثانية عام 1983 من السيدة زينب حمدى وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام 1987. [1]
ألف 89 كتابا منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة.
قدم الدكتور مصطفى محمود 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان) وأنشأ عام 1979 مسجده في القاهرة المعروف بـ "مسجد مصطفى محمود" ويتبع له ثلاثة ‏مراكز‏ ‏طبية‏ تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظرا لسمعتها الطبية، ‏وشكل‏ ‏قوافل‏ ‏للرحمة‏ ‏من‏ ستة عشر ‏طبيبًا‏، ‏ويضم المركز‏ أربعة ‏مراصد‏ ‏فلكية‏ ، ‏ومتحفا ‏للجيولوجيا‏، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ‏ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصخور‏ ‏الجرانيتية،‏ ‏والفراشات‏ ‏المحنطة‏ ‏بأشكالها‏ ‏المتنوعة‏ ‏وبعض ‏الكائنات‏ ‏البحرية‏، والاسم الصحيح للمسجد هو "محمود" وقد سماه باسم والده.

تاريخه الفكري
في أوائل القرن الفائت كان الإلحاد هو التيار الأوسع انتشارا, تلك الفترة التي ظهر فيها مقال لماذا أنا ملحد؟ لـإسماعيل أدهم وأصدر طه حسين كتابه في الشعر الجاهلي، وخاض نجيب محفوظ أولى تجارب المعاناة الدينية والظمأ الروحي.. كان "مصطفى محمود" وقتها بعيدا عن الأضواء لكنه لم يكن بعيدا عن الموجة السائدة وقتها, تلك الموجة التي أدت به إلى أن يدخل في مراهنة عمره التي لا تزال تثير الجدل حتى الآن.
بداياته
عاش مصطفى محمود في مدينة طنطا بجوار مسجد "السيد البدوي" الشهير الذي يعد أحد مزارات الصوفية الشهيرة في مصر؛ مما ترك أثره الواضح على أفكاره وتوجهاته.
بدأ حياته متفوقًا في الدراسة، حتى ضربه مدرس اللغة العربية؛ فغضب وانقطع عن الدراسة مدة ثلاث سنوات إلى أن انتقل هذا المدرس إلى مدرسة أخرى فعاد مصطفى محمود لمتابعة الدراسة.وفي منزل والده أنشأ معملاً صغيرًا يصنع فيه الصابون والمبيدات الحشرية ليقتل بها الحشرات، ثم يقوم بتشريحها، وحين التحق بكلية الطب اشتُهر بـ"المشرحجي"، نظرًا لوقوفه طول اليوم أمام أجساد الموتى، طارحًا التساؤلات حول سر الحياة والموت وما بعدهما.
] اتهامات واعترافات
نذكر هنا أن مصطفى محمود كثيرا ما اتهم بأنَّ أفكاره وآراءه السياسية متضاربة إلى حد التناقض؛ إلا أنه لا يرى ذلك، ويؤكد أنّه ليس في موضع اتهام، وأنّ اعترافه بأنّه كان على غير صواب في بعض مراحل حياته هو ضرب من ضروب الشجاعة والقدرة على نقد الذات، وهذا شيء يفتقر إليه الكثيرون ممن يصابون بالجحود والغرور، مما يصل بهم إلى عدم القدرة على مواجهة أنفسهم والاعتراف بأخطائهم,
مصطفى محمود والوجودية
يتزايد التيار المادي في الستينات وتظهر الفلسفة الوجودية، لم يكن (مصطفى محمود) بعيدا عن ذلك التيار الذي أحاطه بقوة، يقول عن ذلك: "احتاج الأمر إلى ثلاثين سنة من الغرق في الكتب، وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل مع النفس، وتقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطرق الشائكة، من الله والإنسان إلى لغز الحياة والموت، إلى ما أكتب اليوم على درب اليقين" ثلاثون عاما من المعاناة والشك والنفي والإثبات، ثلاثون عاما من البحث عن الله!، قرأ وقتها عن البوذية والبراهمية والزرادشيتة ومارس تصوف الهندوس القائم عن وحدة الوجود حيث الخالق هو المخلوق والرب هو الكون في حد ذاته وهو الطاقة الباطنة في جميع المخلوقات. الثابت أنه في فترة شكه لم يلحد فهو لم ينفِ وجود الله بشكل مطلق؛ ولكنه كان عاجزا عن إدراكه، كان عاجزا عن التعرف على التصور الصحيح لله, هل هو الأقانيم الثلاثة أم يهوه أو ( كالي) أم أم أم.... !
لاشك أن هذه التجربة صهرته بقوة وصنعت منه مفكرا دينيا خلاقا, لم يكن (مصطفى محمود) هو أول من دخل في هذه التجربة, فعلها الجاحظ قبل ذلك, فعلها حجة الإسلام أبو حامد الغزالي, فعلها ديكارت تلك المحنة الروحية التي يمر بها كل مفكر باحث عن الحقيقة, ان كان الغزالي ظل في محنته 6 أشهر فان مصطفى محمود قضى ثلاثين عاما !
ثلاثون عاما أنهاها بأروع كتبه وأعمقها (حوار مع صديقي الملحد), (رحلتي من الشك إلى الإيمان), (التوراة), (لغز الموت), (لغز الحياة), وغيرها من الكتب شديدة العمق في هذه المنطقة الشائكة..المراهنة الكبرى التي خاضها لا تزال تلقى بآثارها عليه حتى الآن كما سنرى لاحقا.
ومثلما كان الغزالي كان مصطفى محمود؛ الغزالي حكى عن الإلهام الباطنى الذي أنقذه بينما صاحبنا اعتمد على الفطرة، حيث الله فطرة في كل بشري وبديهة لا تنكر, يقترب في تلك النظرية كثيرا من نظرية (الوعي الكوني) للعقاد. اشترى قطعة أرض من عائد أول كتبه (المستحيل)، وأنشأ به جامع مصطفى محمود به 3 مراكز طبية ومستشفى وأربع مراصد فلكية وصخورا جرانيتية.
العلم والإيمان
يروى مصطفى محمود أنه عندما عرض على التلفزيون مشروع برنامج العلم والإيمان, وافق التلفزيون راصدًا 30 جنيه للحلقة !، وبذلك فشل المشروع منذ بدايته إلا أن أحد رجال الأعمال علم بالموضوع فأنتج البرنامج على نفقته الخاصة ليصبح من أشهر البرامج التلفزيونية وأوسعها انتشارا على الإطلاق، لازال الجميع يذكرون سهرة الإثنين الساعة التاسعة ومقدمة الناى الحزينة في البرنامج وافتتاحية مصطفى محمود (أهلا بكم)! إلا أنه ككل الأشياء الجميلة كان لا بد من نهاية, للأسف هناك شخص ما أصدر قرارا برفع البرنامج من خريطة البرامج التليفزيونية!! وقال ابنه ادهم مصطفى محمود بعد ذلك أن القرار وقف البرنامج صدر من الرئاسة المصرية إلى وزير الإعلام آنذاك صفوت الشريف، بضغوط صهيونية. [2]
الأزمات
تعرض لأزمات فكرية كثيرة كان أولها عندما قدم للمحاكمة بسبب كتابه (الله والإنسان) وطلب عبد الناصر بنفسه تقديمه للمحاكمة بناء على طلب الأزهر باعتبارها قضية كفر!..إلا أن المحكمة اكتفت بمصادرة الكتاب, بعد ذلك أبلغه الرئيس السادات أنه معجب بالكتاب وقرر طبعه مرة أخرى!.
كان صديقا شخصيا للرئيس السادات ولم يحزن على أحد مثلما حزن على مصرعه يقول في ذلك "كيف لمسلمين أن يقتلوا رجلا رد مظالم كثيرة وأتى بالنصر وساعد الجماعات الإسلامية ومع ذلك قتلوه بأيديهم.. وعندما عرض السادات الوزارة عليه رفض قائلا: "أنا‏ ‏فشلت‏ ‏في‏ ‏إدارة‏ ‏أصغر‏ ‏مؤسسة‏ ‏وهي‏ ‏زواجي‏، ‏فقد‏ ‏كنت‏ ‏مطلقًا‏ ‏لمرتين‏، فأنا‏ ‏أرفض‏ ‏السلطة‏ ‏بكل‏ ‏أشكالها". فرفض مصطفى محمود الوزارة كما سيفعل بعد ذلك جمال حمدان مفضلا التفرغ للبحث العلمي..
] أزمة كتاب الشفاعة
نصل إلى الأزمة الشهيرة..أزمة كتاب الشفاعة, عندما قال إن الشفاعة الحقيقية غير التي يروج لها علماء الحديث..وقتها هوجم الرجل بألسنة حداد وصدر 14 كتابا للرد عليه على رأسها كتاب الدكتور محمد فؤاد شاكر أستاذ الشريعة الإسلامية.. كان ردا قاسيا للغاية دون أي مبرر.. واتهموه بأنه مجرد طبيب لا علاقة له بالعلم! [3]
لم يراعِ أحد شيبة الرجل ولا تاريخه العلمي والديني وإسهاماته في المجتمع وفي لحظة حولوه إلى مارق خارج عن القطيع، حاول أن ينتصر لفكره ويصمد أمام التيار الذي يريد رأسه، إلا أن كبر سنه وضعفه هزماه في النهاية. تقريبا لم يتعامل مع الموضوع بحيادية إلا فضيلة الدكتور نصر فريد واصل عندما قال: "الدكتور مصطفى محمود رجل علم وفضل ومشهود له بالفصاحة والفهم وسعة الإطلاع والغيرة على الإسلام فما أكثر المواقف التي أشهر قلمه فيها للدفاع عن الإسلام والمسلمين والذود عن حياض الدين وكم عمل على تنقية الشريعة الإسلاميّة من الشوائب التي علقت بها وشهدت له المحافل التي صال فيها وجال دفاعا عن الدين".
المثير للأسف أن الرجل لم ينكر الشفاعة أصلا!..رأيه يتلخص في أن الشفاعة مقيدة.. والأكثر إثارة للدهشة أنه اعتمد على آراء علماء كبار على رأسهم الإمام محمد عبده، لكنهم حمّلوه الخطيئة وحده.[بحاجة لمصدر]
[عدل] اعتزاله
كانت محنة شديدة أدت به إلى أن يعتزل الكتابة إلا قليلا وينقطع عن الناس حتى أصابته جلطة مخيه عام 2003 ويعيش منعزلا وحيدا. وقد برع الدكتور مصطفى محمود في فنون عديدة منها الفكر والأدب، والفلسفة والتصوف، وأحيانا ما تثير أفكاره ومقالاته جدلا واسعا عبر الصحف ووسائل الإعلام. قال عنه الشاعر الراحل كامل الشناوي ”إذا كان مصطفى محمود قد ألحد فهو يلحد على سجادة الصلاة، كان يتصور أن العلم يمكن أن يجيب على كل شيء، وعندما خاب ظنه مع العلم أخذ يبحث في الأديان بدء بالديانات السماوية وانتهاء بالأديان الأرضية ولم يجد في النهاية سوى القرآن الكريم“.
تكريمه ثقافياً
بتاريخ الاثنين 2/6/2008 كتب الشاعر فيصل أكرم مقالاً في (الثقافية) - الإصدار الأسبوعي لصحيفة (الجزيرة) بعنوان (ذاكرة اسمها لغز الحياة.. ذاكرة اسمها مصطفى محمود) وطالب الصحيفة بإصدار ملف ( خاص) عن مصطفى محمود - تكريماً له، وبالفعل.. في تاريخ الاثنين 7/7/2008 صدر العدد الخاص من (الجزيرة الثقافية) وكان من الغلاف إلى الغلاف عن مصطفى محمود، ضم الملف كتابات لثلاثين مثقفاً عربياً من محبي مصطفى محمود، ومن أبرزهم: د. غازي القصيبي، د. زغلول النجار، د. إبراهيم عوض، د. سيّار الجميل.. وغيرهم من الأدباء والمفكرين والأكاديميين، بالإضافة إلى الشاعر فيصل أكرم الذي قام بإعداد الملف كاملاً وتقديمه بصورة استثنائية. كما ضم العدد الخاص، صوراً خاصة وكلمة بخط يد مصطفى محمود وأخرى بخط ابنته أمل.
رابط العدد الخاص من (الجزيرة الثقافية): [1]
وفاته
توفى الدكتور مصطفى محمود فى الساعة السابعة والنصف من صباح السبت 31 أكتوبر 2009 الموافق 12 ذو القعدة 1430 هـ، بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 88 عاما، و قد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين [4].

برامج تلفزيونية
برنامجه التلفزيوني الشهير العلم والإيمان الذي قدم فيه فيه حوالي 400 حلقة

أهم كتبه
• الإسلام في خندق (أخبار اليوم)
• زيارة للجنة والنار (أخبار اليوم)
• عظماء الدنيا وعظماء الآخرة (أخبار اليوم)
• علم نفس قرآني جديد (أخبار اليوم)
• الإسلام السياسي والمعركة القادمة (أخبار اليوم)
• المؤامرة الكبرى (أخبار اليوم)
• عالم الأسرار (أخبار اليوم)
• على حافة الانتحار (أخبار اليوم)
• الله والإنسان (دار المعارف)
• أكل العيش (دار المعارف) قصص
• عنبر 7 (دار المعارف) قصص
• شلة الأنس (دار المعارف) قصص
• رائحة الدم (دار المعارف) قصص
• إبليس (دار المعارف)
• لغز الموت (دار المعارف)
• لغز الحياة (دار المعارف)
• الأحلام (دار المعارف)
• أينشتين والنسبية (دار المعارف)
• في الحب والحياة (دار المعارف)
• يوميات نص الليل (دار المعارف)
• المستحيل (دار المعارف)
• العنكبوت (دار المعارف)
• الخروج من التابوت (دار المعارف)
• رجل تحت الصفر (دار المعارف) قصة
• الإسكندر الأكبر (دار المعارف)
• الزلزال (دار المعارف)
• الإنسان والظل (دار المعارف)
• غوما (دار المعارف)
• الشيطان يسكن في بيتنا (دار المعارف) • الغابة (دار المعارف)
• مغامرات في الصحراء (دار المعارف)
• المدينة (أو حكاية مسافر)(دار المعارف)
• اعترفوا لي (دار المعارف)
• 55 مشكلة حب (دار المعارف)
• اعترافات عشاق (دار المعارف)
• القرآن محاولة لفهم عصري (دار المعارف)
• رحلتي من الشك إلى الإيمان (دار المعارف)
• الطريق إلى الكعبة (دار المعارف)
• الله (دار المعارف)
• التوراة (دار المعارف)
• الشيطان يحكم (دار المعارف)
• رأيت الله (دار المعارف)
• الروح والجسد (دار المعارف)
• حوار مع صديقي الملحد (دار المعارف)
• محمد (دار المعارف)
• السر الأعظم (دار المعارف)
• الطوفان (دار المعارف)
• الأفيون..(رواية)(دار المعارف)
• الوجود والعدم (دار المعارف)
• من أسرار القرآن (دار المعارف)
• لماذا رفضت الماركسية (دار المعارف)
• نقطة الغليان (دار المعارف)
• عصر القرود (دار المعارف)
• القرآن كائن حي (دار المعارف)
• أكذوبة اليسار الإسلامي (دار المعارف)
• نار تحت الرماد (دار المعارف)
• أناشيد الإثم و البراءة (دار المعارف)
• جهنم الصغرى (دار المعارف)
• من أمريكا إلى الشاطئ الآخر (دار المعارف)
• أيها السادة اخلعوا الأقنعة (دار الم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nouralsabah.alafdal.net
 
واحة العلوم والتكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nouralsabah :: المنتدى الثقافي :: موسوعة علمية-
انتقل الى: